رئيس وزراء لبنان يدعو للحذر.. وعون: الاعتداء الإسرائيلي تهديد للاستقرار

رئيس وزراء لبنان يدعو للحذر.. وعون: الاعتداء الإسرائيلي تهديد للاستقرار

عربي قبل 6 يوم

رئيس وزراء لبنان يدعو للحذر.. وعون: الاعتداء الإسرائيلي تهديد للاستقرار

بيروت: أعلن المجلس الأعلى للدفاع في لبنان اليوم الثلاثاء أن الرئيس ميشال عون استهل اجتماع المجلس اليوم، بإدانة اعتداء العدو الإسرائيلي على جنوب البلاد أمس الإثنين، واعتبر ذلك “تهديدا لمناخ الاستقرار في جنوب لبنان، وخاصة أن مجلس الأمن سيبحث قريبا تحديد مهام القوات الدولية العاملة في الجنوب (يونيفيل)”.

وفي وقت سابق من الثلاثاء، قال رئيس وزراء لبنان حسان دياب إن إسرائيل اعتدت على سيادة بلاده عبر “تصعيد عسكري خطير” على الحدود أمس الإثنين ودعا إلى الحذر في ظل التوتر.

كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد قال إن القوات الإسرائيلية أحبطت محاولة من جماعة حزب الله للتسلل عبر حدود لبنان أمس الإثنين، وهو ما نفته الجماعة الشيعية المدعومة من إيران.

وأحصى شاهد في لبنان عشرات القذائف الإسرائيلية التي سقطت على منطقة مزارع شبعا المتنازع عليها.

وحول انتشار فيروس كورونا، قال الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع، اللواء محمود الأسمر، في بيان صحافي تلاه عقب انتهاء الاجتماع، إن الرئيس عون عرض موجزا عن التدابير التي اتُخذت منذ إعلان تمديد التعبئة في إطار الوقاية من كورونا.

وأشار عون إلى أن “الوضع أصبح دقيقا جدا بالاستناد إلى الأرقام وتزايد الإصابات وهذا أصبح واضحا بجميع المناطق ويعود السبب إلى عدم اكتراث والتزام المواطنين بإجراءات الوقاية”.

وشدد عون على أهمية أن يكون المواطن مسؤولا عن أفعاله وتصرفاته، وتمنى على وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي المساهمة في تكثيف الحملات الإعلامية والإعلانية التي تحث المواطنين على الالتزام بإجراءات الوقاية.

ووفق البيان، اقترح رئيس الحكومة حسان دياب تمديد إعلان التعبئة العامة استنادا إلى التوصية الصادرة عن اللجنة المعنية بمتابعة إجراءات الوقاية من كورونا والتي قضت باقتراح تمديد إعلان التعبئة لمدة أربعة أسابيع حتى 30 آب/ أغسطس المقبل.

وقرر المجلس الأعلى للدفاع الإبقاء على الأنشطة الاقتصادية التي سمح لها بإعادة العمل أو إقفالها مؤقتا وضمن شروط معيّنة ترتكز على معايير كثافة الاختلاط وعدد المختلطين وإمكانية التعديل ومستوى الأولوية والمخاطر المحتملة.

وطلب المجلس من الأجهزة العسكرية والأمنية كافة “التشدد ردعيا، في قمع المخالفات بما يؤدي إلى عدم تفشي الفيروس وانتشاره والتنسيق والتعاون مع المجتمع الأهلي والسلطات المحلية لتحقيق ذلك”.

(وكالات)

التعليقات على خبر: رئيس وزراء لبنان يدعو للحذر.. وعون: الاعتداء الإسرائيلي تهديد للاستقرار

حمل التطبيق الأن