ماذا  يحمل " رون لاودر " في زيارته  إلى رام الله

ماذا  يحمل " رون لاودر " في زيارته  إلى رام الله

افاق قبل 15 يوم

ماذا  يحمل " رون لاودر " في زيارته  إلى رام الله

المحامي علي ابوحبله  

لا يمكن فصل الزيارة المفاجئة لرئيس الكونغرس اليهودي العالمي المعروف " رون لاورد " الى رام الله واجتماعه لما يقارب ثلاث ساعات مع الرئيس محمود عباس عن مجمل الأحداث والأزمات التي تعيشها المنطقة ، فالزيارة تأتي بعيد ما يقارب ثلاث أسابيع من موعد الانتخابات الامريكيه حيث يواجه ترامب صعوبات في منافسة خصمه من الحزب الديمقراطي بايدن ، ورئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي يعيش في مأزق سياسي داخلي مع إمكانية فرط عقد حكومة الوحدة الوطنية برئاسة نتني اهو وغانتس ، مع تهم الفساد التي تلاحق نتنياهو وتعرضه للسجن

في ظل حالة الاحتقان هذه فان البعض من أصحاب الخبرات السياسية  يرى أن القضية الفلسطينية هي مفتاح الحلول لحلة مأزقي ترمب ونتنياهو وان الاثنان اخطئا في الحسابات والتوجهات ، يشار في هذا الصدد إلى أن "  لاودر " التقى قبل ثلاثة أسابيع مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالقاهرة بمشاركة مدير المخابرات المصرية اللواء عباس كامل.

وقد أشاد لاودر بتميز العلاقات التي تجمع بين مصر والولايات المتحدة على مختلف الأصعدة، مثمناً في هذا الإطار دور مصر في إرساء السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، إلى جانب التصدي للإرهاب والفكر المتطرف، وكذلك جهود الرئيس المصري في تعزيز قيم التسامح والسلام والتعايش المشترك.

كما تطرق اللقاء إلى آخر تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط، حيث أشار السيسي إلى أهمية دفع العمل الدولي في الوقت الراهن نحو استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بهدف التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية وفق ثوابت المرجعيات الدولية، وهو الأمر الذي من شأنه فتح آفاق الاستقرار والازدهار والتعايش السلمي لكافة شعوب المنطقة.

وهنا ووفق البيان "  يمكن البناء على أهمية ما تحمله زيارة " رونالد لاودر "  إلى رام الله ، فقد كشفت وسائل إعلام عبرية، أمس السبت، تفاصيل هبوط طائرة في مقر الرئاسة بمدينة رام الله قادمة من الأردن. وقال جال بيرغل، مراسل قناة "كان" العبرية، إن "الطائرة كانت تقل رئيس الكونجرس اليهودي العالمي الملياردير الأمريكي المعروف " رون لاودر". وأضاف: أن "لاودر هبط بطائرة هليوكوبتر في رام الله قادما من الأردن والتقى اليوم مع الرئيس محمود عباس، حيث استمر الاجتماع بينهما لثلاث ساعات ومن غير الواضح ولم يعلن عن سبب هذه الزيارة".

يذكر ان رونالد لودر.يلعب دور مهم في قناة الاتصالات بين الرئيس الأمريكي ترامب وابومازن في محاوله من لودووونالد لورد لإنجاح صفقة القرن التي يرفضها ابومازن ، يعد رونالد لودر من أهم رجال الأعمال اليهود الذين يقدمون الدعم لإسرائيل، الأمر الذي دعمه ليكون رئيس الكونجرس اليهودي العالمي، ومن خلال هذا المنصب يمارس ضغطا كبيرا على الإدارة الأمريكية من أجل إبرام ما يسمى بصفقة القرن ، ولكن شريطة ان تخدم مصالح إسرائيل، كما يبذل قصارى جهده لتحقيق هذا الهدف.

وسبق ان كشف التليفزيون الإسرائيلي في ٢١ ديسمبر ٢٠١٨ عن أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أوفد رجل الأعمال الأمريكي اليهودي المقرب منه ،إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن ، بهدف اقناع الأخير بالعودة مجددا إلى مائدة المفاوضات ،من أجل التوصل إلى اتفاق سلام بين الفلسطينيين والإسرائيلين، بعد أن توقفت عملية السلام تماما في أعقاب إعلان الرئيس الأمريكي نقل سفارة بلاده لدى إسرائيل إلى القدس.

ووفقا للتليفزيون الإسرائيلي فإن لودر التقي كل من أبو مازن وكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ، واللواء ماجد فرج رئيس المخابرات الفلسطينية ، حيث أبلغهم بوساطته لاعادة العلاقات مع الإدارة الأمريكية ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، ودراسة صفقة القرن من جديد ، زاعما بأن الرئيس الأمريكي يخبيء للفلسطينيين مفاجآت طيبة لا يتخيلونها وستعجبهم جدا.

فهل تحمل زيارة رجل الأعمال الأمريكي اليهودي تلك المفاجآت التي سبق وزعم أن الرئيس الأمريكي يخبئها للفلسطينيين لا بد وان تتضح  حقائق الزيارة  وما تحمله من مفاجآت في الأيام القليلة القادمة

التعليقات على خبر: ماذا  يحمل " رون لاودر " في زيارته  إلى رام الله

حمل التطبيق الأن