متى تسحب واشنطن قواتها في أفغانستان؟ بين آماني ترامب وخطة إدارته

متى تسحب واشنطن قواتها في أفغانستان؟ بين آماني ترامب وخطة إدارته

  • متى تسحب واشنطن قواتها في أفغانستان؟ بين آماني ترامب وخطة إدارته

دولي قبل 4 سنة

متى تسحب واشنطن قواتها في أفغانستان؟ بين آماني ترامب وخطة إدارته

أكد مستشار للرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مساء الجمعة، مجددا، هدف الإدارة الأميركية المتمثل في خفض عدد القوات في أفغانستان إلى 2500 بحلول أوائل العام 2021، في محاولة لتوضيح الإشارات الملتبسة من السلطة التنفيذية.

Tweet

See new Tweets

Tweet

 

https://pbs.twimg.com/profile_images/874276197357596672/kUuht00m_bigger.jpg https://pbs.twimg.com/profile_images/874276197357596672/kUuht00m_bigger.jpg

 

 

Donald J. Trump

@realDonaldTrump

 

·

Oct 8

We should have the small remaining number of our BRAVE Men and Women serving in Afghanistan home by Christmas!

 

 

وقال مستشار البيت الأبيض للأمن القومي، روبرت أوبراين، إن "الرئيس وضع جدولا زمنيا لسحب القوات. سيكون عديدنا أقل من خمسة آلاف جندي الشهر المقبل وبحلول بداية العام الجديد سيصبح 2500".

ومن خلال تكرار الجدول الزمني الذي أعلنه بنفسه الأسبوع الماضي، كان أوبراين يحاول توضيح الإشارات الملتبسة الصادرة عن السلطة التنفيذية، بعدما تحدث الرئيس ترامب عن انسحاب كامل من أفغانستان بحلول عيد الميلاد.

وخلال مؤتمر عبر الإنترنت استضافه معهد "أسبن إنستيتيوت"، قال أوبراين إنه عندما غرد دونالد ترامب، الأربعاء، أنه يريد أن "يعيد إلى الوطن بحلول عيد الميلاد الرجال والنساء الشجعان الذين ما زالوا يخدمون في أفغانستان"، كان يعبر عن "أمنية".

وأضاف "أعتقد أن ما فعله الرئيس هو التعبير عن الرغبة نفسها مثل جميع الرؤساء منذ حرب الاستقلال. كل الرؤساء يريدون عودة كل الجنود (... ) إلى المنزل في عيد الميلاد".

ومن خلال تصريحاته أيضا، بعث أوبراين برسالة إلى رئيس الأركان، الجنرال مارك مايلي، الذي شكك في إمكان إعادة 2500 جندي في بداية العام 2021 قائلا إنها "تكهنات".

وتابع أوبراين "أستطيع أن أؤكد لكم أن هذا هو برنامج رئيس الولايات المتحدة. هذه ليست تكهنات". وأضاف "إنه أمر من القائد العام. وزارة الدفاع تخطط لذلك و(وزير الدفاع مارك) أسبر يؤيد تنفيذ" الأمر.

ويخشى المسؤولون في الجيش أن يؤدي الانسحاب السريع من أفغانستان إلى عودة ظهور الجماعات الجهادية، بعد ما يقرب من عشرين عاما على هجمات 11 أيلول/ سبتمبر 2001 التي نفذّها تنظيم القاعدة في ذلك الوقت تحت حماية حركة طالبان.

 

 

التعليقات على خبر: متى تسحب واشنطن قواتها في أفغانستان؟ بين آماني ترامب وخطة إدارته

حمل التطبيق الأن