انسحابا أحادي الجانب من موانئ في الحديدة

اليمن: الحوثيون يعلنون انسحابا أحادي الجانب من موانئ في الحديدة

عربي قبل 15 يوم

اليمن: الحوثيون يعلنون انسحابا أحادي الجانب من موانئ في الحديدة

أعلن الحوثيون في اليمن، اليوم السبت، نيتهم الانسحاب من جانب واحدة من 3 موانئ في محافظة الحديدة غربي اليمن، وذلك بسبب رفض القوات الموالية للحكومة تنفيذ اتفاق السويد.

وكتب رئيس اللجنة الثورية العليا، محمد علي الحوثي، في تغريدة على حسابه على موقع تويتر أن الانسحاب "أحادي الجانب" سيتم اليوم في الساعة 10:00 بالتوقيت المحلي (07:00 بتوقيت غرينتش).

وأضاف أن "الانسحاب الأحادي الجانب الذي سيقوم به الجيش واللجان جاء نتيجة لرفض دول العدوان الأميركي البريطاني السعودي الإماراتي وحلفائهم، تنفيذ الاتفاق".

وكان رئيس لجنة الأمم المتحدة للإشراف على التهدئة قج أعلن مساء أمس، الجمعة، أن الحوثيين سيبدأون بالانسحاب من مدينة الحديدة اليمنية السبت.

وأوضح الجنرال مايكل لولسغارد في بيان أن عملية انسحاب الحوثيين ستنتهي بحلول الثلاثاء.

من جهتها رحبت الحكومة اليمنية بـ"أي خطوة جادة" لتنفيذ الاتفاق، إلا أنها حذرت من محاولات الحوثيين "تضليل" المجتمع الدولي، بحسبها.

الأمم المتحدة ترحب

رحبت الأمم المتحدة، الجمعة، باعتزام الحوثيين القيام بإعادة الانتشار بشكل أحادي الجانب، في الحديدة غربي اليمن.

جاء ذلك في بيان أصدرته بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة.

ورحّب البيان بـ"العرض المقدم من قبل أنصارُ الله (الحوثيين)، وعزمِهم القيام بإعادة الانتشار المبدئي الأُحادي الجانب، في موانئ الحُديدة والصليف وراس عيسى".

وأضاف أن البعثة الأممية "ستقوم بمراقبة عملية إعادة الانتشار الأُحادي الجانب هذه، والإبلاغ عنها"، وأشار إلى أن العملية ستنطلق السبت، وتتواصل حتى الثلاثاء المقبل.

ووفق البيان نفسه، اعتبر رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار التابعة للأمم المتحدة، مايكل لويسغارد، أن هذه العملية تعدّ "الخطوة العملية الأولى على أرض الواقع منذ إبرام اتفاق الحديدة".

وأكد على ضرورة أن "تكون هذه الخطوة متبوعة بالإجراءات المُلتزمة والشفافة والمستمرة للأطراف للوفاء الكامل بالتزاماتهم".

كما شدد أيضا على ضرورة أن "تسمح عملية إعادة الانتشار الأُحادي الجانب هذه بإنشاء دورٍ رائدٍ للأمم المتحدة في دعمِ مؤسسة موانئ البحر الأحمر في إدارة الموانئ، وتعزيز مراقبة آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش، وفقًا للاتفاقية.

وتعهد بأن تواصل الأمم المتحدة تقديم الدعم للأطراف اليمنية، حتى تفي بالتزاماتها تجاه الشعب وتُعيد السْلام والاستقرار لأرضهم.

التعليقات على خبر: اليمن: الحوثيون يعلنون انسحابا أحادي الجانب من موانئ في الحديدة

حمل التطبيق الأن