إيران رابحة ولو خسرت

سكوت ريتر: إيران رابحة ولو خسرت

اخرى قبل 13 يوم

سكوت ريتر: إيران رابحة ولو خسرت

تحت عنوان «هل الولايات المتحدة مستعدة لحرب جون بولتون مع إيران؟»، كتب المفتش الدولي الأسبق لدى العراق، سكوت ريتر، مقالاً في مجلة «ذي أميركان كونسيرفاتيف»، تناول فيه الإجراءات والتدابير الأميركية الأخيرة ضد إيران. وفنّد سكوت ادعاءات مستشار الأمن القومي جون بولتون، ووزير الخارجية مايك بومبيو، ونائب الرئيس مايك بنس، مقارناً تصريحاتهم بتصريحات القيادة العسكرية الأميركية التي حملت «تراجعاً عن خطابات التهديد والوعيد لطهران» وفق قوله.

وبدأ سكوت من سلسلة الإجراءات الأميركية الأخيرة، مُنطلقاً من إعلان حالة الاستنفار القصوى في الأسطول الخامس في البحرين، وإعلان بولتون توجّه حاملة الطائرات «آبراهام لينكولن» وأربع قاذفات استراتيجية من طراز «ب ـــ 52» إلى الخليج، مشيراً أيضاً في هذا الإطار إلى إلغاء بومبيو اجتماعه الذي كان مقرراً مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ليتوجّه إلى العراق على عجل. وأكد ريتر أن «إرسال حاملة الطائرات المذكورة إلى الخليج كان إجراءً روتينياً»، مضيفاً أن «الحاملة والقطع المرافقة لها تحركت الشهر الماضي للمشاركة في مناورات بحرية في مياه البحر المتوسط، انطلاقاً من قاعدتها في نورفولك بولاية فرجينيا».

ولفت ريتر إلى «تصريحات بولتون النارية، ولا سيما إعلانه عن حاملة الطائرات بدلاً من البنتاغون، الأمر الذي أثار ردود فعل قاسية بين السياسيين والمراقبين، إذ عبّروا عن قلقهم من قيادته (جون بولتون) واشنطن نحو حرب (مع إيران) هي غير مستعدة لها، وذلك استناداً إلى معلومات استخبارية مصطنعة عُرف في ما بعد أن مصدرها إسرائيل». واعتبر المفتش أن بومبيو وبولتون «ينفذان سياسة كانت الاستخبارات الإسرائيلية قد مرّرتها لهم في اجتماع في البيت الأبيض يوم 16 نيسان/ أبريل الماضي». وعن طبيعة المعلومات، قال ريتر إنها كانت عبارة عن «تحليل أجراه الموساد يتضمن جملة من السيناريوات (الافتراضية) التي قد تخطط لها إيران».

ورأى أنه «من خلال تصعيد التوترات مع إيران عبر استخدام معلومات استخبارية مفبركة، فإن بولتون يجهّز البلاد لحرب ليست جاهزة لخوضها، ومن المحتمل جداً أن لا تفوز فيها». وأشار إلى أن «هذه النقطة برزت عبر واقع أنه جرى استدعاء مايك بومبيو من رحلته من أجل المشاركة في اجتماع لمجلس الأمن القومي، حيث سيضع البنتاغون تفاصيل صارخة عن حقائق النزاع العسكري مع إيران، بما فيها التكاليف الباهظة». وقال: «نأمل أن يتطرّقوا إلى واقع أن إيران ستربح هذه الحرب من خلال عدم الفوز فيها بكل بساطة. كل ما عليهم فعله هو الخروج سالمين من أي هجوم أميركي».

المفتّش الدولي السابق في العراق انتقد الإعلام الأميركي، خصوصاً شبكة «سي إن إن »، التي روّجت لنبأ «تحريك طهران بطاريات صواريخ باليستية قصيرة المدى على متن زوارقها إلى بحر الخليج» قبل التأكد من صحّته. ووصف خبر «سي إن إن» بأنه «سخيف ومنافٍ للمنطق». وقال: «نحن لسنا على يقين بأن لدى إيران القدرة على إطلاق صواريخ من على متن زوارق حربية، كما أن ترسانتها الصاروخية هي متحركة على الأغلب واعتراضها عبر غارات جوية شبه مستحيل بحسب التحليل العسكري».

من ملف : «حزب بولتون» يريدها حرباً | أميركا في الخليج: فرصة لا تهديد

 

التعليقات على خبر: سكوت ريتر: إيران رابحة ولو خسرت

حمل التطبيق الأن