تعرض ناقلتي نفط لـ”هجوم تخريبي

السعودية تعلن تعرض ناقلتي نفط لـ”هجوم تخريبي” قبالة سواحل الإمارات.. وإيران تعلق

  • السعودية تعلن تعرض ناقلتي نفط لـ”هجوم تخريبي” قبالة سواحل الإمارات.. وإيران تعلق

عربي قبل 5 سنة

السعودية تعلن تعرض ناقلتي نفط لـ”هجوم تخريبي” قبالة سواحل الإمارات.. وإيران تعلق

تعرضت ناقلتا نفط سعوديتان لـ”هجوم تخريبي” قبالة السواحل الإماراتية، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) الإثنين نقلا عن وزير الطاقة السعودي.

ونقلت الوكالة عن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية خالد الفالح قوله: “تعرضت ناقلتان سعوديتان لهجوم تخريبي وهما في طريقهما لعبور الخليج العربي في المياه الاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، بالقرب من إمارة الفجيرة”.

وكانت الإمارات العربية المتحدة قد أعلنت الأحد أن أربع سفن شحن تجارية تعرضت لـ”عمليات تخريبية” قرب إمارة الفجيرة.

وأكد الفالح عدم وقوع أي إصابات أو تسرب للوقود من جراء الهجوم “في حين نجم عنه أضرار بالغة في هيكلي السفينتين”.

وأضاف الوزير بأن إحدى الناقلتين كانت في طريقها “للتحميل بالنفط السعودي من ميناء رأس تنورة، ومن ثم الاتجاه إلى الولايات المتحدة لتزويد عملاء أرامكو السعودية”.

ولم تحدد دولة الإمارات طبيعة تلك الأعمال أو الجهة التي تقف خلفها.

في الإطار ذاته، أعرب مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية اليوم الاثنين عن إدانة المملكة للأعمال التخريبية التي استهدفت صباح أمس سفن شحن تجارية مدنية بالقرب من المياه الإقليمية لدولة الإمارات.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن المصدر القول إن “هذا العمل الإجرامي يشكل تهديداً خطيراً لأمن وسلامة حركة الملاحة البحرية، وبما ينعكس سلباً على السلم والأمن الإقليمي والدولي”.

من جهتها، وصفت إيران الإثنين هجمات على سفن قبالة السواحل الإماراتية “بالمقلقة” بعد إعلان أبوظبي والرياض أن سفنا بينها ناقلتا نفط تعرضت لأعمال “تخريبية”، وطالبت بإجراء تحقيق.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي في بيان نشر على موقع الوزارة باللغة الانكليزية إن “الأحداث في بحر عُمان مقلقة ومؤسفة” ودعا إلى إجراء تحقيق في الهجمات محذرا من “مغامرة لاعبين خارجيين” لعرقلة أمن الملاحة.

(وكالات)

 

التعليقات على خبر: السعودية تعلن تعرض ناقلتي نفط لـ”هجوم تخريبي” قبالة سواحل الإمارات.. وإيران تعلق

حمل التطبيق الأن