ترامب يتوعد طهران

ترامب يتوعد طهران بردّ قاس "إذا أخطأت".. والأخيرة تهدّد أوروبا بهذه الخطوة

دولي قبل 3 شهر

ترامب يتوعد طهران بردّ قاس "إذا أخطأت".. والأخيرة تهدّد أوروبا بهذه الخطوة

حذّر الرئيس الأميركي دونالد ترامب إيران من ارتكاب أي خطأ كبير، قائلاً: "في حال أقدمت إيران على أيّ شيء فسيكون ذلك خطأ كبيراً". وأضاف أنّ "طهران سترتكب خطأً كبيراً إذا فعلت شيئاً.. إذا فعلوا أي شيء، فسوف يتألمون كثيرا". وجاء ذلك في تصريحات أدلى بها خلال لقائه رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان في البيت الأبيض.

 

ويجري مسئولون أميركيون محادثات حول إيران مع حلفاء أوروبيين في بروكسل، حيث شاطر وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو معلومات استخبارية حول "مؤامرات" صادرة عن إيران، بحسب تصريحات للممثل الأميركي الخاص بإيران براين هوك، الذي قال إنّ واشنطن لن تفرق بين إيران ووكلائها، وذلك غداة تعرض أربع سفن تجارية لأعمال تخريبية في المياه الإقليمية الإماراتية قرب الفجيرة.

 

إيران تهدّد أوروبا

إلى ذلك، أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي، أنّ طهران ستتخذ خطوة أخرى لتعليق بعض تعهداتها ضمن الإتفاق النووي في حال عدم تنفيذ الدول الأوروبية تعهداتها. وقال كمالوندي في تصريح لقناة "العالم" الإخبارية، إنّه "في حال عدم التزام الدول الأوروبية بتعهداتها بعد انتهاء مهلة الشهرين، فإنّ إيران ستخطو خطوة أخرى لتعليق بعض تعهداتها ضمن الاتفاق النووي". وأضاف: "في المرحلة الثانية، سيكون هناك موضوعان، سنقوم بتعليق بندين آخرين، الأول هو نسبة 3.67% لتخصيب اليورانيوم، وسنقوم برفع هذه النسبة بحسب الحاجة".

 

وتابع المسئول الإيراني: "أمّا الثاني فهو مفاعل الماء الثقيل في أراك، وإن كنّا نعمل على إعادة تصميمه، فإن هناك موضوع إعادة تفعيل أو تشغيل بعض المنشآت السابقة فيه، وهذه الأمور أيضاً يمكن أن تكون على جدول الأعمال، الأمر الذي كان مهما للغاية بالنسبة لهم".

 

وشدّد كمالوندي، على أنّه "بالنسبة للفترة الزمنية، فليس هناك من يستطيع التوقع متى سيتم ذلك وهذا يتوقف على القرارات السياسية، أمّا من الناحية الفنية فنحن لدينا الاستعداد القيام بهذا العمل بسرعة خلال فترة قياسية". وأكد المسئول الإيراني على أنّ الأمر لا يعني "بأي حال" قيام حكومة بلاده بأعمال لاستفزاز "الطرف الآخر"، ولكنّه تعهّد بالقيام الأمور الفنية بخطوة أسرع في إطار الأهداف السلمية للملف النووي.

التعليقات على خبر: ترامب يتوعد طهران بردّ قاس "إذا أخطأت".. والأخيرة تهدّد أوروبا بهذه الخطوة

حمل التطبيق الأن