تصريحات صادمة للسفير العراقي

فيديو| تصريحات صادمة للسفير العراقي بواشنطن عن إسرائيل تثير جدلاً واسعًا

عربي قبل 13 يوم

فيديو| تصريحات صادمة للسفير العراقي بواشنطن عن إسرائيل تثير جدلاً واسعًا

 

أثارت تصريحات للسفير العراقي لدى الولايات المتحدة، فريد ياسين، موجة من الغضب في العراق، وسط مطالبات باستدعائه لمحاسبته على تصريحاته بشأن تطوير العلاقة مع إسرائيل.

 

وتناقلت وسائل إعلام محلية، مقطع فيديو يظهر فيه السفير قائلاً: "إن هناك أسبابًا موضوعية قد تدعو إلى تطوير العلاقات مع إسرائيل".

 

والجمعة، رد السفير ياسين، خلال مقابلة متلفزة، عن سؤال بخصوص مؤتمر البحرين الأخير حول صفقة القرن وإمكانية تطبيع العلاقات مع إسرائيل قائلاً: "هنالك أسباب موضوعية قد تدعو لقيام علاقات بين العراق وإسرائيل منها أن هنالك جالية عراقية مهمة في إسرائيل"، موضحًا أن أبناء تلك الجالية لا يزالون معتزين بتقاليدهم العراقية.

 

وأضاف السفير، أن هناك سببًا آخر قد يدفع لإقامة العلاقات وهي تكنولوجيات الري التي تفوقت فيها مع إسرائيل من خلال استصلاح الأراضي الصحراوية التي تعاني من شح المياه.

 

واستدرك بالقول إن الأسباب الموضوعية ليست كافية للتواصل مع إسرائيل حيث هناك أسباب معنوية واعتبارية أقوى لا تسمح بذلك، لأن "العراقي يمتثل للأسباب المعنوية والاعتبارية".

 

وقال النائب الاول لرئيس البرلمان، حسن الكعبي، في بيان له، إن "تصريحات سفيرنا في واشنطن لا تمثل موقف العراق الرسمي والشعبي الرافض لأية علاقة مهما كان نوعها مع الكيان الغاصب لأرضنا المحتلة في فلسطين".

 

وطالب الكعبي وزارة الخارجية بـ"أخذ دورها في مساءلة واستدعاء السفير واتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بعدم تكرار التصريحات التي تسئ الى المواقف الثابثة للدولة ومحاسبة كل من يصرح او يتكلم باسم العراق".

 

وجدد الكعبي "رفضه لأي فكرة او مشروع يمهد للتطبيع مع الكيان المحتل".

 

وأصدرت وزارة الخارجية العراقية بيانًا صحفيًا علقت فيه على الجدل الذي أثاره السفير.

 

وجاء في بيان الوزارة: "تناقلت وسائل الإعلام تصريحات غير مناسبة على لسان السفير العراقي في واشنطن. ويهم وزارة الخارجية أن توضح أن الدول ووسائل الإعلام تولي أهمية خاصة للقضية الفلسطينية، والتي غالبا ما تمثل محورا أساسيا في المؤتمرات واللقاءات التي يحضرها ممثلونا ووفودنا في الخارج.

 

وتابع البيان: "يحصل أحيانا اجتزاء، أو نقص تعبير يقع فيه البعض يشوه موقف العراق المبدئي؛ لذلك نجدد التأكيد أن موقف العراق إزاء القضية الفلسطينية هو نفسه الموقف المبدئي والتاريخي برفض الاحتلال الإسرائيلي، واغتصابه لأرض عربية".

 

وشددت الوزارة على أن العراق لا يقيم "أية علاقات مع دولة الاحتلال، وملتزمون بمبدأ المقاطعة. ولطالما كان العراق في جميع المحافل الإقليمية والدوليّة، وعلى طول التاريخ داعما للقضية الفلسطينية، وللشعب الفلسطيني في نضاله، والدفاع عن حقوقه، ولم يتخل يوما واحداً عن موقفه، الرافض لكل أشكال التطبيع مع هذا الكيان الغاصب للأرض والذي يقتل، ويهجر، ويدمر حياة الإنسان ظلما وعدوانا".

 

ولا يقيم العراق علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، ولا يعترف بها. ولا تقيم الدول العربية باستثناء الأردن ومصر، علاقات علنية مع تل أبيب.

التعليقات على خبر: فيديو| تصريحات صادمة للسفير العراقي بواشنطن عن إسرائيل تثير جدلاً واسعًا

حمل التطبيق الأن