طائرات مدنية أسقطت بصواريخ

الأوكرانية ليست الوحيدة.. قصص 5 طائرات مدنية أسقطت بصواريخ خلال 40 عاما

اخرى قبل 13 يوم

طائرات مدنية أسقطت بصواريخ

الأوكرانية ليست الوحيدة.. قصص 5 طائرات مدنية أسقطت بصواريخ خلال 40 عاما

كتب محمد رضا

اعترفت إيران، السبت، بإسقاطها طائرة مدنية تابعة للخطوط الجوية الأوكرانية بواسطة صاروخ أطلق "عن طريق الخطأ" من قبل قوات الحرس الثورى الإيرانى، الأمر الذى أثار حالة من الغضب الدولى تجاه طهران، لكن لا تعد هذه الحادثة الأولى من نوعها، فهناك العديد من الطائرات التى تعرضت لحوادث مماثلة خلال العقود الأربع الماضية.

وحسب ما نقلته "سكاى نيوز" عن وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس"، السبت، فإن الـ40 عامًا الماضية شملت حوادث إسقاط طائرات مدنية أخرى بصواريخ، وقصص هذه الحوادث التى سجلت حول العالم خلال العقود الأربعة الماضية، هى كالتالى:

5 طائرات مدنية أسقطت بصواريخ خلال 40 عامًا

 

1- سقوط طائرة ماليزية بصواريخ روسية

فى 17 يوليو 2014: سقطت طائرة بوينج 777 تابعة للخطوط الجوية الماليزية، بينما كانت فى رحلة بين أمستردام وكوالالمبور وعلى متنها 298 شخصا، قرب منطقة دونيتسك الواقع شرقى أوكرانيا التى تشهد نزاعا مسلحا ويسيطر عليه انفصاليون موالون لروسيا، وقتل جميع ركابها بمن فيهم طاقمها.

وفى مايو 2018، توصل محققون دوليون إلى أن الطائرة أسقطت بصاروخ "بوك" السوفييتى الصنع يعتقد أنه انطلق من اللواء 53 الروسى للدفاع الجوى فى كورسك، جنوب غربى روسيا، وفى يونيو 2019، اتهم محققون دوليون 3 روس وأوكرانيا فى هذه القضية، ومن المقرر أن تبدأ محاكمتهم، غيابيًا على الأرجح، فى مارس 2020 فى هولندا.

2- مقتل 11 شخصا فى سقوط طائرة تابعة للخطوط البيلاروسية بصاروخ

وفى 23 مارس 2007، أسقطت طائرة من نوع إليوشين، سوفيتية الصنع، تابعة للخطوط البيلاروسية بصاروخ، بعد إقلاعها فوق العاصمة الصومالية مقديشو التى كانت تشهد حربا أهلية، الأمر الذى أدى إلى مقتل 11 شخصا.

وكانت الطائرة تقّل فريقا من المهندسين والتقنيين البيلاروسيين الذى توجهوا إلى الصومال لإصلاح طائرة أصيبت بصاروخ قبل ذلك التاريخ بأسبوعين.

3- إسقاط طائرة ركاب روسية بصاروخ أوكرانى

أما فى 4 أكتوبر 2004، فقد انفجرت طائرة توبوليف تو 154، تابعة لشركة سيبير الروسية، أثناء رحلة لها بين تل أبيب ونوفوسبيرسك فى سيبيريا الغربية، فى السماء أثناء تحليقها فوق البحر الأسود، وعلى بعد نحو 300 كيلومتر عن سواحل شبه جزيرة القرم.

وأدى الحادث إلى مقتل 78 شخصا، معظمهم من الإسرائيليين، وبعد أسبوع، أعلنت كييف أن الكارثة وقعت جراء إطلاق صاروخ أوكرانى عن طريق الخطأ.

4- مقاتلة سوفيتية تسقط طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الكورية الجنوبية

وفى 1 سبتمبر 1983، أسقطت مقاتلة سوفيتية، طائرة بوينج 747 تابعة لشركة الخطوط الجوية الكورية الجنوبية فوق جزيرة سخالين، بعدما انحرفت عن مسارها، مما أدى إلى مقتل 269 شخصا كانوا على متنها، بمن فيهم أفراد طاقمها.

وفى ذلك الوقت، لم تعترف موسكو بمسؤوليتها عن إسقاط الطائرة إلا بعد 5 أيام، وتحت ضغط دولى وإدانة من مجلس الأمن الدولى.

5- سلاح الجو الإسرائيلى يسقط طائرة ركاب مدنية ليبية

وأخيرًا، فى 21 فبراير 1973، أسقط الطيران الحربى الإسرائيلى، طائرة بوينج 727 تابعة لشركة الخطوط الجوية العربية الليبية فوق صحراء سيناء بينما كانت فى رحلة بين طرابلس والقاهرة، ما أدى إلى مقتل 108 أشخاص، من بين 112 شخصا كانوا على متنها.

السابع

التعليقات على خبر: الأوكرانية ليست الوحيدة.. قصص 5 طائرات مدنية أسقطت بصواريخ خلال 40 عاما

حمل التطبيق الأن