الإمارات تنشئ صندوقًا بقيمة 10 مليارات دولار للاستثمار في إسرائيل

الإمارات تنشئ صندوقًا بقيمة 10 مليارات دولار للاستثمار في إسرائيل

اخرى قبل 9 شهر

الإمارات تنشئ صندوقًا بقيمة 10 مليارات دولار للاستثمار في إسرائيل

أعلنت الإمارات، اليوم الخميس، إطلاق صندوق بقيمة 10 مليارات دولار للاستثمار في إسرائيل، وفق بيان أوردته وكالة أنباء الإمارات الرسمية "وام"، عقب مكالمة هاتفية اليوم بين ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو.

وكان من المقرر أن يزور نتنياهو أبوظبي، اليوم، لكن توترا نشأ بين الأردن وإسرائيل أدى إلى ما وصفه نتنياهو بـ"سوء تفاهم" أدى إلى خلل في التنسيق بشأن مرور طائرته عبر الأجواء الأردنية، الأمر الذي أفضى إلى إلى تأجيل الزيارة.

وأوردت وكالة أنباء الرسمية في الإمارات، أن بن زايد ونتنياهو بحثا في المكالمة الهاتفية، "تقدم العلاقات الثنائية في ضوء معاهدة السلام (اتفاق التطبيع) التي تم توقيعها بين البلدين".

وجرى عقب الاتصال، الإعلان عن إنشاء صندوق بقيمة 10 مليارات دولار، يستهدف الاستثمار في "قطاعات إستراتيجية داخل إسرائيل".

وأوضح البيان أن "الإمارات ستقوم من خلال الصندوق بالاستثمار في إسرائيل، ضمن قطاعات إستراتيجية، تشمل الطاقة والتصنيع والمياه والفضاء والرعاية الصحية، والتكنولوجيا الزراعية وغيرها".

وتابع: "سيركز الصندوق على مبادرات التنمية وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، وسيتم تمويله من مخصصات حكومية ومن مؤسسات القطاع الخاص الإماراتية".

ويهدف إنشاء الصندوق "إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية... وفتح المجال للاستثمارات، وخلق فرص الشراكة لدفع النمو الاجتماعي والاقتصادي في البلدين والمنطقة" وفق الوكالة.

ووقعت الإمارات وإسرائيل منتصف أيلول/ سبتمبر 2020، اتفاقية تطبيع كامل للعلاقات بينهما، تبعه عشرات الاتفاقيات في المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية والتكنولوجية والصحية والمصرفية.

وكان نتنياهو قد أعلن في مؤتمر صحافي عقده مساء الخميس، أنه تحدث مع بن زايد واتفقنا على أن أزور الإمارات قريبا جدًا"، مشيرا إلى أن الإمارات "ستقوم باستثمار 10 مليارات دولار في مشاريع مختلفة بإسرائيل".

قال نتنياهو إنه اتفق مع بن زايد على ثلاثة أمور "الأول، أن أقوم بزيارة الإمارات في القريب العاجل. ثانيًا، سنقوم بالدفع باتجاه اعتماد ‘جواز السفر الأخضر‘ بين إسرائيل والإمارات. ثالثًا، وهذا خبر مهم جدًا بالنسبة لمواطني إسرائيل، ستقوم الإمارات باستثمار مبلغ ضخم قدره 10 مليارات دولار في مجالات مختلفة بإسرائيل".

التعليقات على خبر: الإمارات تنشئ صندوقًا بقيمة 10 مليارات دولار للاستثمار في إسرائيل

حمل التطبيق الأن