نتنياهو يزرع الألغام أمام نفتالي.. خطة جديدة لإسقاط الحكومة

نتنياهو يزرع الألغام أمام نفتالي.. خطة جديدة لإسقاط الحكومة

فلسطيني قبل 2 شهر

نتنياهو يزرع الألغام أمام نفتالي.. خطة جديدة لإسقاط الحكومة

منذ أول يوم على أدائها اليمين الدستوري 13 يونيو الماضي، أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو وعدًا على نفسه بإسقاط حكومة خلفه نفتالي.

يعرف رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو بذكائه ودهائه الشديد، ويلعب على أماكن الضعف لدى خضومه، ويعمل على استغلال الملفات الشائكة التي لم تتعامل معها حكومة بينيت جيدا مقارنة بإدارة جيدة من حكومته.

وتضم الحكومة الجديدة 8 أحزاب جديدة، بها كل ألوان الطيف السياسي، وبها فصيل عربي، ما يجعلها غير متجانسة وآيلة للسقوط عند أول اختبار حقيقي.

ويتزعم نتنياهو قيادة المعارضة ويعمل منذ اليوم الأول على إرباك الحكومة, داخل الكنيست ويسعى إلى إحداث شرخ بين مكوناتها.

أول انتكاسة في تصويت على قانون "المواطنة"

وفي يوليو الجاري واجهت الحكومة الجديدة أول انتكاسة في تصويت على قانون "المواطنة" المثير للجدل، وفشلت في منع تجديد قانون يمنع الفلسطينيين الذين يعيشون في الضفة الغربية وقطاع غزة ويتزوجون من مواطنين إسرائيليين من الحصول على الجنسية.

لم يمر نتنياهو القانون وصوت ضده رغم موافقته عليه في السابق ما دفع رئيس الحكومة إلى اتهام المعارضة بالنيل من أمن الدولة بشكل مباشر و متعمد.

وعن الملف الإيراني يواصل نتنياهو الضغط على رئيس الحكومة الجديدة، واتهمه بأنه يواصل الخنوع والصمت، وسط تقارير تتحدث عن قرب امتلاك إيران السلاح النووي.

وفي مقابلة له قال نتنياهو، إن حكومته نجحت في تعطيل البرنامج النووي الإيراني خلال السنوات الماضية سواء من خلال الضغوطات على إيران، أو العمليات العسكرية التي نفذتها بلاده داخل إيران، مضيفا في هذا الصدد "نفذنا عددا لا يحصى من العمليات".

منح جرعة ثالثة من لقاح كورونا

أما ملف كورنا، فيسعى نتنياهو إلى استغلال هذا الملف ضد الحكومة الجديدة، ومواصلة إحراجها، ودعا زعيم المعارضة إلى منح جرعة ثالثة من لقاح كورونا.

ولم تحسم الحكومة الجديدة الأمر حتى الآن، إلًا أن نتنياهو بادر للحصول على الجرعة الثالثة من اللقاح، كأول إسرائيلي يفعل ذلك، وكأنه ما زال رئيسا للحكومة، بعدما كان أول شخص يتولى لقاح في إسرائيل لتشجيع المواطنين على تناول اللقاح.

ويوصل حزب الليكود انتقاد تعامل الحكومة الحالية مع جائحة كورونا مستغلا الزيادة الكبيرة على طرأت على الإصابات خلال الأسابيع الأخيرة، مع تفشي  السلالة الهندية.

 

 

 

التعليقات على خبر: نتنياهو يزرع الألغام أمام نفتالي.. خطة جديدة لإسقاط الحكومة

حمل التطبيق الأن